إن أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض، وإن كانوا يولدون على الفطرة،
إلا أن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم قال:
(فأبَواه يُهوِّدانه وُينَصِّرانه ويُمَجِّسانه)...
وإذا
كان أبواه مؤمنَين، فإن البيئة المحيطة، والمجتمع قادرين على أن يسلبوا
الأبوين أو المربين السلطة والسيطرة على تربيته، لذا فإننا نستطيع أن نقول
أن المجتمع يمكن أن يهوِّده أو ينصِّره أو يمجِّسه إن لم يتخذ الوالدان
الإجراءات والاحتياطيات اللازمة قبل فوات الأوان!!!
وإذا أردنا أن نبدأ من البداية، فإن رأس الأمر وذروة سنام الدين، وعماده هو الصلاة؛
فيها يقام الدين، وبدونها يُهدم والعياذ بالله.
لماذا يجب علينا أن نسعى؟
أولاً:
لأنه أمرٌ من الله تعالى، وطاعة أوامره هي خلاصة إسلامنا، ولعل هذه
الخلاصة هي: الاستسلام التام لأوامره، واجتناب نواهيه سبحانه،
ألم يقُل عز وجل
(يا أيها الذين آمنوا قُوا أنفسَكم وأهليكم ناراً وقودُها الناس والحجارة)؟
ثم ألَم يقل جل شأنه:
(وَأْمُر أهلَك بالصلاة واصْطَبر عليها، لا نسألك رزقاً نحن نرزقُك).
ثانياً: لأن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم أمرنا بهذا أيضاً في حديث واضح وصريح،
يقول فيه
(مُروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر)
ثالثا:
لتبرأ ذمم الآباء أمام الله، عز وجل، ويخرجون من دائرة الإثم، فقد قال
الإمام ابن تيمية رحمه الله: (من كان عنده صغير مملوك أو يتيم، أو ولد، فلم
يأمُره بالصلاة، فإنه يعاقب الكبير إذا لم يأمر الصغير، ويُعَــزَّر
الكبير على ذلك تعزيراً بليغا، لأنه عصى اللهَ ورسول).
رابعاً: لأن
الصلاة هي الصِّلة بين العبد وربه، وإذا كنا نخاف على أولادنا بعد مماتنا
من الشرور والأمراض المختلفة، ونسعى لتأمين حياتهم من شتى الجوانب، فكيف
نأمن عليهم وهم غير موصولين بالله، عز وجل،؟! بل كيف تكون راحة قلوبنا
وقُرَّة عيوننا إذا رأيناهم موصولين به تعالى، متكلين عليه، معتزين به؟!
خامساً:
وإذا كنا نشفق عليهم من مصائب الدنيا، فكيف لا نشفق عليهم من نار جهنم؟!!
أم كيف نتركهم ليكونوا-والعياذ بالله- من أهل سَقَر التي لا تُبقي ولا
تَذَر؟!
سادساً: لأن الصلاة نور، ولنستمع بقلوبنا قبل آذاننا إلى قول النبي صلى الله تعالى عليه وسلم (وجُعلت قرة عيني في الصلاة)،
وقوله: (رأس الأمر الإسلام و عموده الصلاة)،
وأنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من عمله.
سابعاً:لأن
أولادنا أمانة وهبنا الله تعالى إياها وكم نتمنى جميعا أن يكونوا صالحين،
وأن يوفقهم الله تعالى في حياتهم دينياً، ودنيوياً.
ثامناً: لأن أولادنا هم الرعية التي استرعانا الله تعالى، لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم:
(كُلُّكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته)
ولأننا سوف نُسأل عنهم حين نقف بين يدي الله عز وجل.
تاسعاً: لأن الصلاة تُخرج أولادنا إذا شبّْوا وكبروا عن دائرة الكفار و المنافقين،
كما قال صلى الله عليه وسلم:
(العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر).
منقول للإفادة
إلا أن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم قال:
(فأبَواه يُهوِّدانه وُينَصِّرانه ويُمَجِّسانه)...
وإذا
كان أبواه مؤمنَين، فإن البيئة المحيطة، والمجتمع قادرين على أن يسلبوا
الأبوين أو المربين السلطة والسيطرة على تربيته، لذا فإننا نستطيع أن نقول
أن المجتمع يمكن أن يهوِّده أو ينصِّره أو يمجِّسه إن لم يتخذ الوالدان
الإجراءات والاحتياطيات اللازمة قبل فوات الأوان!!!
وإذا أردنا أن نبدأ من البداية، فإن رأس الأمر وذروة سنام الدين، وعماده هو الصلاة؛
فيها يقام الدين، وبدونها يُهدم والعياذ بالله.
لماذا يجب علينا أن نسعى؟
أولاً:
لأنه أمرٌ من الله تعالى، وطاعة أوامره هي خلاصة إسلامنا، ولعل هذه
الخلاصة هي: الاستسلام التام لأوامره، واجتناب نواهيه سبحانه،
ألم يقُل عز وجل
(يا أيها الذين آمنوا قُوا أنفسَكم وأهليكم ناراً وقودُها الناس والحجارة)؟
ثم ألَم يقل جل شأنه:
(وَأْمُر أهلَك بالصلاة واصْطَبر عليها، لا نسألك رزقاً نحن نرزقُك).
ثانياً: لأن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم أمرنا بهذا أيضاً في حديث واضح وصريح،
يقول فيه
(مُروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر)
ثالثا:
لتبرأ ذمم الآباء أمام الله، عز وجل، ويخرجون من دائرة الإثم، فقد قال
الإمام ابن تيمية رحمه الله: (من كان عنده صغير مملوك أو يتيم، أو ولد، فلم
يأمُره بالصلاة، فإنه يعاقب الكبير إذا لم يأمر الصغير، ويُعَــزَّر
الكبير على ذلك تعزيراً بليغا، لأنه عصى اللهَ ورسول).
رابعاً: لأن
الصلاة هي الصِّلة بين العبد وربه، وإذا كنا نخاف على أولادنا بعد مماتنا
من الشرور والأمراض المختلفة، ونسعى لتأمين حياتهم من شتى الجوانب، فكيف
نأمن عليهم وهم غير موصولين بالله، عز وجل،؟! بل كيف تكون راحة قلوبنا
وقُرَّة عيوننا إذا رأيناهم موصولين به تعالى، متكلين عليه، معتزين به؟!
خامساً:
وإذا كنا نشفق عليهم من مصائب الدنيا، فكيف لا نشفق عليهم من نار جهنم؟!!
أم كيف نتركهم ليكونوا-والعياذ بالله- من أهل سَقَر التي لا تُبقي ولا
تَذَر؟!
سادساً: لأن الصلاة نور، ولنستمع بقلوبنا قبل آذاننا إلى قول النبي صلى الله تعالى عليه وسلم (وجُعلت قرة عيني في الصلاة)،
وقوله: (رأس الأمر الإسلام و عموده الصلاة)،
وأنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من عمله.
سابعاً:لأن
أولادنا أمانة وهبنا الله تعالى إياها وكم نتمنى جميعا أن يكونوا صالحين،
وأن يوفقهم الله تعالى في حياتهم دينياً، ودنيوياً.
ثامناً: لأن أولادنا هم الرعية التي استرعانا الله تعالى، لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم:
(كُلُّكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته)
ولأننا سوف نُسأل عنهم حين نقف بين يدي الله عز وجل.
تاسعاً: لأن الصلاة تُخرج أولادنا إذا شبّْوا وكبروا عن دائرة الكفار و المنافقين،
كما قال صلى الله عليه وسلم:
(العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر).
منقول للإفادة
الموضوعالأصلي : المنهج الاسلامي في تربية الطفل المصدر : شبكة ومنتديات شباب الجزائر الكاتب:YOUCEF SAIDANI