خبث الشيطان في الإيقاع بالإنسان
روي
عن وهب بن منبه قال : كان عابد في بني إسرائيل وكان أعبد أهل زمانه , وكان
في زمانه ثلاثة أخوة لهم أخت وكانت بكرا وليس لهم أخت غيرها فخرج البعث
على ثلاثتهم فلم يدروا عند من يخلفون أختهم ولا من يأمنون عليها , ولا عند
من يضعونها ..
قال : فأجمع رأيهم على أن يخلفوها عند عابد بني إسرائيل
وكان ثقة في أنفسهم , فأتوه فسألوه أن يخلفوها عنده فتكون في كنفه وجواره
إلى أن يرجعوا من غزاتهم فأبى ذلك وتعوذ بالله عز وجل منهم ومن أختهم ..
قال
: فلم يزالوا به حتى أطاعهم فقال : أنزلوها في بيت حيال صومعتي , قال :
فأنزلوها في ذلك البيت ثم انطلقوا وتركوها , فمكثت في جوار ذلك العابد
زمانا ينزل إليها بالطعام من صومعته ثم يأمرها فتخرج من بيتها فتأخذ ما وضع
لها من طعام .
قال : فتلطف له الشيطان فلم يزل يرغبه في الخير
ويعظم عليه خروج الجارية من بيتها نهارا ويخوفه أن يراها أحد فيعلقها , فلو
مشيت بطعامها حتى تضعه على باب بيتها كان أعظم لأجرك .
قال : فلم يزل به حتى مشى إليها بطعامها ووضعه على باب بيتها ولم يكلمها ..
قال
: فلبث على هذه الحالة زمانا . . ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير والأجر
وحضه عليه وقال : لو كنت تمشي إليها بطعامها حتى تضعه في بيتها كان أعظم
لأجرك .
قال : فلم يزل به حتى مشى إليها بالطعام ثم وضعه في بيتها ,
فلبث على ذلك زمانا .. ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير وحضه عليه فقال : لو
كنت تكلمها وتحدثها فتأنس بحديثك فأنها قد استوحشت بوحشة شديدة ..
قال : فلم يزل به حتى حدثها زمانا يطلع إليها من فوق صومعته .
ثم أتاه إبليس بعد ذلك فقال : لو كنت تنزل إليها فتقعد على باب صومعتك وتحدثها وتقعد هي على باب بيتها فتحدثك كان آنس لها ..
فلم يزل به حتى أنزله وأجلسه على باب صومعته يحدثها وتحدثه وتخرج الجارية من بيتها حتى تقعد على باب بيتها فلبثا زمانا يتحدثان ...
ثم
جاءه إبليس فرغبه في الخير والثواب فيما يصنع بها وقال : لو خرجت من باب
صومعتك ثم جلست قريبا من باب بيتها فحدثتها كان آنس لها , فلم يزل حتى فعل
..
قال : فلبثا زمانا ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير وفيما له عند
الله سبحانه وتعالى من حسن الثواب فيما يصنع بها وقال له : لو دنوت منها
وجلست عند باب بيتها فحدثتها ولم تخرج من بيتها ففعل ..
فكان ينزل من صومعته فيقف على باب بيتها فيحدثها فلبث على ذلك حينا ..
ثم
جاءه إبليس فقال : لو دخلت البيت معها فتحدثها ولم تتركها تبرز وجهها لأحد
كان أحسن بك , فلم يزل به حتى دخل البيت فجعل يحدثها نهارها كله فإذا مضى
النهار صعد إلى صومعته..
ثم أتاه إبليس بعد ذلك فلم يزل يزينها له حتى ضرب العابد على فخذها وقبلها ..!!
فلم يزل به إبليس يحسنها في عينه ويسول له حتى وقع عليها فأحبلها فولدت له غلاما .
فجاء إبليس فقال : أرأيت إن جاء أخوة الجارية وقد ولدت منك كيف تصنع ؟
لا آمن أن تفتضح أو يفضحوك , فاعمد إلى ابنها فاذبحه وادفنه فأنها ستكتم ذلك عليك مخافة أخوتها أن يطلعوا على ما صنعت بها ففعل .
فقال
: أتراها تكتم أخوتها ما صنعت بها وقتلت ابنها ؟ قال : خذها واذبحها
وادفنها مع ابنها , فلم يزل به حتى ذبحها وألقاها في الحفرة مع ابنها وأطبق
عليهما صخرة عظيمة وسوى عليهما وصعد إلى صومعته يتعبد فيها , فمكث بذلك ما
شاء الله أن يمكث حتى أقبل أخوتها من الغزو , فجاءوا فسألوا عنها , فنعاها
لهم وترحم عليها وبكاها وقال : كانت خير امرأة وهذا قبرها فانظروا إليه
فأتى أخوتها القبر فبكوا أختهم وترحموا عليها فأقاموا على قبرها أياما ثم
انصرفوا إلى أهاليهم .
فلما جن عليهم الليل وأخذوا مضاجعهم جاءهم
الشيطان في النوم على صورة رجل مسافر فبدأ بأكبرهم فسأله عن أخته فأخبره
بقول العابد وموتها وترحمه عليها وكيف أراهم موضع قبرها فكذبه الشيطان ,
وقال : لم يصدقكم أمر أختكم أنه قد أحبل أختكم وولدت له غلاما فذبحه وذبحها
معه فزعا منكم وألقاها في حفيرة احتفرها خلف باب البيت الذي كانت فيه عن
يمين من دخله فانطلقوا فادخلوا البيت فأنكم ستجدونهما كما أخبرتكم هناك
جميعا .. وأتى الأوسط في منامه فقال له مثل ذلك , وأتى أصغرهم فقال له مثل
ذلك .
فلما استيقظ القوم أصبحوا متعجبين مما رأى كل واحد منهم ..
فأقبل بعضهم على بعض يقول كل واحد منهم لقد رأيت الليلة عجبا فأخبر بعضهم
بعضا بما رأى فقال كبيرهم : هذا حلم ليس بشيء فامضوا بنا ودعوا هذا عنكم ,
قال أصغرهم : والله لا أمضي حتى آتي إلى المكان فأنظر فيه !!
فانطلقوا
جميعا حتى أتوا البيت الذي كانت فيه أختهم وابنها مذبوحين في الحفيرة كما
قيل لهم , فسألوا عنها العبد فصدق قول إبليس فيما صنع بهما .
فاستعدوا
عليه ملكهم فأنزل من صومعته وقدم ليصلب , فلما أوثقوه على الخشبة أتاه
الشيطان فقال له : قد علمت أني أنا صاحبك الذي فتنك بالمرأة حتى أحبلتها
وذبحتها وابنها فأن أنت أطعتني اليوم وكفرت بالله الذي خلقك وصورك خلصتك
مما أنت فيه , قال : فكفر العابد بالله تعالى , فلما كفر بالله تعالى خلى
الشيطان بينه وبين أصحابه فصلبوه . . .!!
قال المفسرون : في هذا
وأمثاله نزلت : ( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال أني بريء
منك أني أخاف الله رب العالمين * فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها
وذلك جزاء الظالمين ) .
وروى ابن الجوزي بسنده إلى وهب بن منبه قال
: كان راهب في صومعته في زمن المسيح عليه السلام , فأراده إبليس فلم يقدر
عليه , فأتاه بكل رائدة فلم يقدر عليه , فأتاه متشبها بالمسيح , فناداه :
أيها الراهب : أشرف على أكلمك , قال : انطلق لشأنك فلست أرد ما مضى من عمري
. فقال : أشرف علي فأنا المسيح , فقال : أن كنت المسيح فما لي إليك حاجة ,
ألست قد أمرتنا بالعبادة ووعدتنا القيامة , انطلق لشأنك فلا حاجة لي منك ,
فانطلق اللعين وتركه . . . انظر إلى كلا العابدين : الأول أضله الشيطان
بسبب جهله , والثاني عصم من الشيطان بسبب علمه !!
ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فضل العالم على العابد كفضلي على أدنى رجل من أصحابي ) .
روي
عن وهب بن منبه قال : كان عابد في بني إسرائيل وكان أعبد أهل زمانه , وكان
في زمانه ثلاثة أخوة لهم أخت وكانت بكرا وليس لهم أخت غيرها فخرج البعث
على ثلاثتهم فلم يدروا عند من يخلفون أختهم ولا من يأمنون عليها , ولا عند
من يضعونها ..
قال : فأجمع رأيهم على أن يخلفوها عند عابد بني إسرائيل
وكان ثقة في أنفسهم , فأتوه فسألوه أن يخلفوها عنده فتكون في كنفه وجواره
إلى أن يرجعوا من غزاتهم فأبى ذلك وتعوذ بالله عز وجل منهم ومن أختهم ..
قال
: فلم يزالوا به حتى أطاعهم فقال : أنزلوها في بيت حيال صومعتي , قال :
فأنزلوها في ذلك البيت ثم انطلقوا وتركوها , فمكثت في جوار ذلك العابد
زمانا ينزل إليها بالطعام من صومعته ثم يأمرها فتخرج من بيتها فتأخذ ما وضع
لها من طعام .
قال : فتلطف له الشيطان فلم يزل يرغبه في الخير
ويعظم عليه خروج الجارية من بيتها نهارا ويخوفه أن يراها أحد فيعلقها , فلو
مشيت بطعامها حتى تضعه على باب بيتها كان أعظم لأجرك .
قال : فلم يزل به حتى مشى إليها بطعامها ووضعه على باب بيتها ولم يكلمها ..
قال
: فلبث على هذه الحالة زمانا . . ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير والأجر
وحضه عليه وقال : لو كنت تمشي إليها بطعامها حتى تضعه في بيتها كان أعظم
لأجرك .
قال : فلم يزل به حتى مشى إليها بالطعام ثم وضعه في بيتها ,
فلبث على ذلك زمانا .. ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير وحضه عليه فقال : لو
كنت تكلمها وتحدثها فتأنس بحديثك فأنها قد استوحشت بوحشة شديدة ..
قال : فلم يزل به حتى حدثها زمانا يطلع إليها من فوق صومعته .
ثم أتاه إبليس بعد ذلك فقال : لو كنت تنزل إليها فتقعد على باب صومعتك وتحدثها وتقعد هي على باب بيتها فتحدثك كان آنس لها ..
فلم يزل به حتى أنزله وأجلسه على باب صومعته يحدثها وتحدثه وتخرج الجارية من بيتها حتى تقعد على باب بيتها فلبثا زمانا يتحدثان ...
ثم
جاءه إبليس فرغبه في الخير والثواب فيما يصنع بها وقال : لو خرجت من باب
صومعتك ثم جلست قريبا من باب بيتها فحدثتها كان آنس لها , فلم يزل حتى فعل
..
قال : فلبثا زمانا ثم جاءه إبليس فرغبه في الخير وفيما له عند
الله سبحانه وتعالى من حسن الثواب فيما يصنع بها وقال له : لو دنوت منها
وجلست عند باب بيتها فحدثتها ولم تخرج من بيتها ففعل ..
فكان ينزل من صومعته فيقف على باب بيتها فيحدثها فلبث على ذلك حينا ..
ثم
جاءه إبليس فقال : لو دخلت البيت معها فتحدثها ولم تتركها تبرز وجهها لأحد
كان أحسن بك , فلم يزل به حتى دخل البيت فجعل يحدثها نهارها كله فإذا مضى
النهار صعد إلى صومعته..
ثم أتاه إبليس بعد ذلك فلم يزل يزينها له حتى ضرب العابد على فخذها وقبلها ..!!
فلم يزل به إبليس يحسنها في عينه ويسول له حتى وقع عليها فأحبلها فولدت له غلاما .
فجاء إبليس فقال : أرأيت إن جاء أخوة الجارية وقد ولدت منك كيف تصنع ؟
لا آمن أن تفتضح أو يفضحوك , فاعمد إلى ابنها فاذبحه وادفنه فأنها ستكتم ذلك عليك مخافة أخوتها أن يطلعوا على ما صنعت بها ففعل .
فقال
: أتراها تكتم أخوتها ما صنعت بها وقتلت ابنها ؟ قال : خذها واذبحها
وادفنها مع ابنها , فلم يزل به حتى ذبحها وألقاها في الحفرة مع ابنها وأطبق
عليهما صخرة عظيمة وسوى عليهما وصعد إلى صومعته يتعبد فيها , فمكث بذلك ما
شاء الله أن يمكث حتى أقبل أخوتها من الغزو , فجاءوا فسألوا عنها , فنعاها
لهم وترحم عليها وبكاها وقال : كانت خير امرأة وهذا قبرها فانظروا إليه
فأتى أخوتها القبر فبكوا أختهم وترحموا عليها فأقاموا على قبرها أياما ثم
انصرفوا إلى أهاليهم .
فلما جن عليهم الليل وأخذوا مضاجعهم جاءهم
الشيطان في النوم على صورة رجل مسافر فبدأ بأكبرهم فسأله عن أخته فأخبره
بقول العابد وموتها وترحمه عليها وكيف أراهم موضع قبرها فكذبه الشيطان ,
وقال : لم يصدقكم أمر أختكم أنه قد أحبل أختكم وولدت له غلاما فذبحه وذبحها
معه فزعا منكم وألقاها في حفيرة احتفرها خلف باب البيت الذي كانت فيه عن
يمين من دخله فانطلقوا فادخلوا البيت فأنكم ستجدونهما كما أخبرتكم هناك
جميعا .. وأتى الأوسط في منامه فقال له مثل ذلك , وأتى أصغرهم فقال له مثل
ذلك .
فلما استيقظ القوم أصبحوا متعجبين مما رأى كل واحد منهم ..
فأقبل بعضهم على بعض يقول كل واحد منهم لقد رأيت الليلة عجبا فأخبر بعضهم
بعضا بما رأى فقال كبيرهم : هذا حلم ليس بشيء فامضوا بنا ودعوا هذا عنكم ,
قال أصغرهم : والله لا أمضي حتى آتي إلى المكان فأنظر فيه !!
فانطلقوا
جميعا حتى أتوا البيت الذي كانت فيه أختهم وابنها مذبوحين في الحفيرة كما
قيل لهم , فسألوا عنها العبد فصدق قول إبليس فيما صنع بهما .
فاستعدوا
عليه ملكهم فأنزل من صومعته وقدم ليصلب , فلما أوثقوه على الخشبة أتاه
الشيطان فقال له : قد علمت أني أنا صاحبك الذي فتنك بالمرأة حتى أحبلتها
وذبحتها وابنها فأن أنت أطعتني اليوم وكفرت بالله الذي خلقك وصورك خلصتك
مما أنت فيه , قال : فكفر العابد بالله تعالى , فلما كفر بالله تعالى خلى
الشيطان بينه وبين أصحابه فصلبوه . . .!!
قال المفسرون : في هذا
وأمثاله نزلت : ( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال أني بريء
منك أني أخاف الله رب العالمين * فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها
وذلك جزاء الظالمين ) .
وروى ابن الجوزي بسنده إلى وهب بن منبه قال
: كان راهب في صومعته في زمن المسيح عليه السلام , فأراده إبليس فلم يقدر
عليه , فأتاه بكل رائدة فلم يقدر عليه , فأتاه متشبها بالمسيح , فناداه :
أيها الراهب : أشرف على أكلمك , قال : انطلق لشأنك فلست أرد ما مضى من عمري
. فقال : أشرف علي فأنا المسيح , فقال : أن كنت المسيح فما لي إليك حاجة ,
ألست قد أمرتنا بالعبادة ووعدتنا القيامة , انطلق لشأنك فلا حاجة لي منك ,
فانطلق اللعين وتركه . . . انظر إلى كلا العابدين : الأول أضله الشيطان
بسبب جهله , والثاني عصم من الشيطان بسبب علمه !!
ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فضل العالم على العابد كفضلي على أدنى رجل من أصحابي ) .
الموضوعالأصلي : خبث الشيطان في الإيقاع بالإنسان المصدر : شبكة ومنتديات شباب الجزائر الكاتب:الامبراطور2