الرسالة
للإمام
العلامة أبي محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن النفزي القيرواني إمام
المالكية في وقته المتوفي سنة (386هـ) رحمه الله تعالى.
جمع فيها جملة
مختصرة من واجب أمور الديانة ، مما تنطق به الألسنة ، وتعتقده القلوب ،
وتعمله الجوارح ، ومايتصل بالواجب من ذلك من السنن من مؤكدها ، ونوافلها ،
ورغائبها ، وشيء من الآداب منها ، وجمل من أصول الفقه وفنونه.
طبعاتها:
وقد طبعت عدة مرات منها:ـ
1 ـ طبعة أحمد أبو السعود وعثمان الطيب ـ كانو نيجيريا ـ دون تاريخ.
2 ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الثانية سنة (1386هـ).
3 ـ طبعة مكتبة القاهرة في مصر دون تاريخ.
4
ـ في مطبعة فضالة في المغرب سنة (1405هـ) نشر وزارة الأوقاف والشئون
الإسلامية في المغرب ، ثم أعادت نشرها المكتبة الثقافية ببيروت.
5 ـ
طبعة دار الغرب سنة (1406هـ) في مجلد ومعها كتاب " تحرير المقالة في شرح
غريب الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن منصور بن حمامة المغراوي ، بتحقيق
الدكتورين الهادي حمُّو ومحمد أبو الأجفان.
شروحها:
شرحت بشروح عديدة منها:ـ
1
ـ شرح أبي الفضل قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني المتوفي سنة
(837هـ) رحمه الله تعالى ، طبع سنة (1332هـ) في المطبعة الجمالية في مصر
جزءان في مجلد كبير مع شرح العلامة زروق ، ثم أعادت نشرها دار الفكر في
بيروت سنة (1402هـ).
2 ـ شرح العلامة أحمد بن محمد البرنسي الفاسي المعروف بزروق المتوفي سنة (889هـ) رحمه الله تعالى.
ومعه شرح العلامة قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني المتوفي سنة (837هـ) رحمه الله تعالى.
طبعا سنة (1332هـ) في المطبعة الجمالية في مصر جزءان في مجلد كبير ، ثم أعادت نشرهما دار الفكر في بيروت سنة (1402هـ).
3
ـ " كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني " لأبي الحسن علي
بن محمد المنوفي المصري المالكي المتوفي سنة (939هـ) رحمه الله تعالى.
طبع
في مجلدين ومعه حاشية الشيخ علي بن أحمد الصعيدي العدوي المالكي المتوفي
سنة (1189هـ) رحمه الله تعالى في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة
(1338هـ).
كما قامت بتصويره دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ببيروت
دون تاريخ ، كما طبع بتحقيق وعناية الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد رحمه
الله تعالى في مطبعةالمدني بالقاهرة سنة (1383هـ) أربعة أجزاء في مجلد
واحد.
4 ـ " تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن
إبراهيم بن خليل التتائي المالكي المتوفي سنة (942هـ) رحمه الله تعالى.
طبع الجزء الأول من هذا الشرح بتحقيق وتعليق وتخريج الدكتور محمد عايش عبد العال شبير في ثلاث مجلدات الطبعة الأولى سنة (1409هـ).
وعليه
حاشية لأبي الإرشاد نور الدين علي بن زين العابدين الأجهوري المتوفي سنة
(1066هـ) رحمه الله تعالى ، منها نسخة في الخزانة العامة في الرباط برقم
(153) وفي مكتبة جامع الزيتونة (4/291) رقم (2474/ 2476) في القاهرة أول
(3:167).
5 ـ " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني "
للشيخ أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفراوي المالكي الأزهري المتوفي سنة
(1120هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر في مجلدين الطبعة الثالثة سنة (1374هـ).
6
ـ " شرح الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس المتوفي سنة (1182هـ)
رحمه الله تعالى ، طبع في فاس سنة (1312هـ) في أربعة أجزاء.
7 ـ " الثمر
الداني في تقريب المعاني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني " للشيخ صالح بن
عبد السميع الآبي الأزهري المتوفي سنة (1335هـ) رحمه الله تعالى.
طبع بمطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1383 هـ) في مجلد.
8
ـ " مسالك الدلالة على مسائل الرسالة " لأبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق
الغماري المتوفي سنة (1380هـ) رحمه الله تعالى ، صححه وراجعه أبو الفضل
عبد الله بن الصديق الغماري.
نشرته مكتبة القاهرة بمصر سنة (1374هـ).
9 ـ " غرر المقالة في شرح غريب الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن منصور بن حمامة.
نشرته دار الغرب الإسلامي سنة (1406هـ) بتحقيق الشيخين الهادي حمو ومحمد أبو الأجفان.
10
ـ " معين التلاميذ على قراءة الرسالة المعروفة بذهب مالك " شرح الشيخ سيد
عثمان بن عمر بن سداق بن عمر بن الأمين البونسي الرحموني.
طبع قديماً ثم أعيد نشره في بيروت نشر دار الفكر سنة (1416هـ) في مجلد.
الشروح المخطوطة:
يوجد للرسالة شروح مخطوطة منها:ـ
1 ـ شرح الشيخ القاضي عبد الوهاب بن علي البغدادي المتوفي سنة (422هـ) رحمه الله تعالى.
يوجد جزء منه في الخزانة العامة في الرباط رقم (625ق2).
2 ـ تعليقات الشيخ أبي زيد بن عبد الرحمن بن عفان الجزولي المتوفي سنة (747هـ) رحمه الله تعالى.
نقل عنه الحطاب كثيراً في " تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة ".
يوجد الجزء الأول منه في خزانة القرويين.
3 ـ شرح الشيخ أبي الحجاج يوسف بن عمر الأنفاسي المتوفي سنة (672هـ) رحمه الله تعالى.
منه نسخة في ميونخ برقم (347) والمتحف البريطاني برقم (164) والإسكوريال برقم (1059) والإسكندرية رقم (6) فقه مالك.
4
ـ شرح الشيخ عبد الله بن يوسف البلوي الشبيبي المتوفي سنة (782هـ) رحمه
الله تعالى ، منه نسخة في مكتبة جامع الزيتونة بتونس رقم (2514)
والإسكندرية رقم (10) فقه مالك.
5 ـ شرح أبي محمد سعيد بن سليمان
الكرامي السملالي الجزولي المتوفي سنة (862هـ) وقيل: (884هـ) رحمه الله
تعالى. واسم شرحه " مرشد المبتدئين إلى معرفة ألفاظ الرسالة " منه نسخة في
مكتبة تطوان برقم (35).
6 ـ شرح الشيخ أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد
الله القلشاني المتوفي سنة (863هـ) رحمه الله تعالى ، واسم شرحه " تحرير
المقالة في شرح الرسالة ".
منه نسخة في الخزانة العامة في الرباط جزءان
برقم (841د 152د) وفي مكتبة تطوان برقم (15/16) وفي الإسكندرية (1060)
الجزائر أول (1047) وفاتيكان ثالث (1355) مكتبة جامع الزيتونة (4:306) برقم
(2513) ومكتبة القرويين بفاس (951ـ 954 ، 968 ـ 969).
7 ـ شرح داود بن ع لي بن محمد الغلطاوي الأزهري المتوفي سنة (902هـ) رحمه الله تعالى واسمه (توضيح المسالك).
منه نسخة في مكتبة جامع الزيتونة (4:277) رقم (2426 ـ 2427).
8 ـ تعليقات للشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المتوفي سنة (993هـ) رحمه الله تعالى.
جمعها ولده يحيى ، منه نسخة في مكتبة تطوان برقم (14).
نظمها:
نظمها جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ محمد بن أحمد بن الغازي العثماني المكناسي المتوفي سنة (919هـ) رحمه الله تعالى وسماه:" تنظيم مشكلات الرسالة ".
وقام
بشرحه الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد الحطاب المتوفي سنة (993هـ) رحمه
الله تعالى في كتاب سماه " تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة ".
نشرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية سنة (1409هـ) في مجلد.
وقام
يحيى بن الشارح المذكور بترتيب شرح والده ، منه نسخة في المكتبة العامة
بتطوان في آخر مجموع رقمه (41) وعنوانه:" شرح الحطاب للرسالة ".
2 ـ الشيخ عبد الله بن أحمد الحاج الغلاوي الشنقيطي المتوفي سنة (1209هـ) رحمه الله تعالى.
وقد شرح هذا النظم بعدة شروح منها:ـ
أ
ـ " الفتح الرباني على نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني " للشيخ محمد بن
أحمد الملقب الداه الشنقيطي المتوفي بعد سنة (1389هـ) رحمه الله تعالى.
طبع بمصر نشر مكتبة القاهرة بالقاهرة دون تاريخ في ثلاث مجلدات.
ونشرته دار الفكر الطبعة الثالثة سنة (1399هـ) ثلاثة أجزاء في مجلد واحد.
ب ـ " فقه الرسالة متناً ونظماً وتعليقاً " للدكتور الهادي الدرقاش.
نشر دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع ببيروت ، الطبعة الأولى سنة (1409هـ) في مجلد.
ذكر نظم الشيخ عبد الله بن الحاج الغلاوي المتوفي سنة (1209هـ) رحمه الله تعالى ، ثم ذكر متن الرسالة ، ثم تعليقاً على ذلك من قبله.
كما يوجد شروح مخطوطة لنظم الشيخ عبد الله بن الحاج لجماعة من علماء موريتانيا منهم:ـ
أ ـ الشيخ محمد الأمين بن عبد الوهاب الغلاوي المتوفي سنة (1247هـ) رحمه الله تعالى له شرحان مطول وموجز يسمى التلخيص.
ب ـ الشيخ محمد يحيى بن سليمة المتوفي سنة (1354هـ) رحمه الله تعالى.
جـ ـ الشيخ عبد الرحمن الغلاوي رحمه الله تعالى.
توجد هذه الشروح بالمعهد العلمي الموريتاني.
للإمام
العلامة أبي محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن النفزي القيرواني إمام
المالكية في وقته المتوفي سنة (386هـ) رحمه الله تعالى.
جمع فيها جملة
مختصرة من واجب أمور الديانة ، مما تنطق به الألسنة ، وتعتقده القلوب ،
وتعمله الجوارح ، ومايتصل بالواجب من ذلك من السنن من مؤكدها ، ونوافلها ،
ورغائبها ، وشيء من الآداب منها ، وجمل من أصول الفقه وفنونه.
طبعاتها:
وقد طبعت عدة مرات منها:ـ
1 ـ طبعة أحمد أبو السعود وعثمان الطيب ـ كانو نيجيريا ـ دون تاريخ.
2 ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الثانية سنة (1386هـ).
3 ـ طبعة مكتبة القاهرة في مصر دون تاريخ.
4
ـ في مطبعة فضالة في المغرب سنة (1405هـ) نشر وزارة الأوقاف والشئون
الإسلامية في المغرب ، ثم أعادت نشرها المكتبة الثقافية ببيروت.
5 ـ
طبعة دار الغرب سنة (1406هـ) في مجلد ومعها كتاب " تحرير المقالة في شرح
غريب الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن منصور بن حمامة المغراوي ، بتحقيق
الدكتورين الهادي حمُّو ومحمد أبو الأجفان.
شروحها:
شرحت بشروح عديدة منها:ـ
1
ـ شرح أبي الفضل قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني المتوفي سنة
(837هـ) رحمه الله تعالى ، طبع سنة (1332هـ) في المطبعة الجمالية في مصر
جزءان في مجلد كبير مع شرح العلامة زروق ، ثم أعادت نشرها دار الفكر في
بيروت سنة (1402هـ).
2 ـ شرح العلامة أحمد بن محمد البرنسي الفاسي المعروف بزروق المتوفي سنة (889هـ) رحمه الله تعالى.
ومعه شرح العلامة قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني المتوفي سنة (837هـ) رحمه الله تعالى.
طبعا سنة (1332هـ) في المطبعة الجمالية في مصر جزءان في مجلد كبير ، ثم أعادت نشرهما دار الفكر في بيروت سنة (1402هـ).
3
ـ " كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني " لأبي الحسن علي
بن محمد المنوفي المصري المالكي المتوفي سنة (939هـ) رحمه الله تعالى.
طبع
في مجلدين ومعه حاشية الشيخ علي بن أحمد الصعيدي العدوي المالكي المتوفي
سنة (1189هـ) رحمه الله تعالى في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة
(1338هـ).
كما قامت بتصويره دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ببيروت
دون تاريخ ، كما طبع بتحقيق وعناية الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد رحمه
الله تعالى في مطبعةالمدني بالقاهرة سنة (1383هـ) أربعة أجزاء في مجلد
واحد.
4 ـ " تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن
إبراهيم بن خليل التتائي المالكي المتوفي سنة (942هـ) رحمه الله تعالى.
طبع الجزء الأول من هذا الشرح بتحقيق وتعليق وتخريج الدكتور محمد عايش عبد العال شبير في ثلاث مجلدات الطبعة الأولى سنة (1409هـ).
وعليه
حاشية لأبي الإرشاد نور الدين علي بن زين العابدين الأجهوري المتوفي سنة
(1066هـ) رحمه الله تعالى ، منها نسخة في الخزانة العامة في الرباط برقم
(153) وفي مكتبة جامع الزيتونة (4/291) رقم (2474/ 2476) في القاهرة أول
(3:167).
5 ـ " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني "
للشيخ أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفراوي المالكي الأزهري المتوفي سنة
(1120هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر في مجلدين الطبعة الثالثة سنة (1374هـ).
6
ـ " شرح الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس المتوفي سنة (1182هـ)
رحمه الله تعالى ، طبع في فاس سنة (1312هـ) في أربعة أجزاء.
7 ـ " الثمر
الداني في تقريب المعاني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني " للشيخ صالح بن
عبد السميع الآبي الأزهري المتوفي سنة (1335هـ) رحمه الله تعالى.
طبع بمطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1383 هـ) في مجلد.
8
ـ " مسالك الدلالة على مسائل الرسالة " لأبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق
الغماري المتوفي سنة (1380هـ) رحمه الله تعالى ، صححه وراجعه أبو الفضل
عبد الله بن الصديق الغماري.
نشرته مكتبة القاهرة بمصر سنة (1374هـ).
9 ـ " غرر المقالة في شرح غريب الرسالة " لأبي عبد الله محمد بن منصور بن حمامة.
نشرته دار الغرب الإسلامي سنة (1406هـ) بتحقيق الشيخين الهادي حمو ومحمد أبو الأجفان.
10
ـ " معين التلاميذ على قراءة الرسالة المعروفة بذهب مالك " شرح الشيخ سيد
عثمان بن عمر بن سداق بن عمر بن الأمين البونسي الرحموني.
طبع قديماً ثم أعيد نشره في بيروت نشر دار الفكر سنة (1416هـ) في مجلد.
الشروح المخطوطة:
يوجد للرسالة شروح مخطوطة منها:ـ
1 ـ شرح الشيخ القاضي عبد الوهاب بن علي البغدادي المتوفي سنة (422هـ) رحمه الله تعالى.
يوجد جزء منه في الخزانة العامة في الرباط رقم (625ق2).
2 ـ تعليقات الشيخ أبي زيد بن عبد الرحمن بن عفان الجزولي المتوفي سنة (747هـ) رحمه الله تعالى.
نقل عنه الحطاب كثيراً في " تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة ".
يوجد الجزء الأول منه في خزانة القرويين.
3 ـ شرح الشيخ أبي الحجاج يوسف بن عمر الأنفاسي المتوفي سنة (672هـ) رحمه الله تعالى.
منه نسخة في ميونخ برقم (347) والمتحف البريطاني برقم (164) والإسكوريال برقم (1059) والإسكندرية رقم (6) فقه مالك.
4
ـ شرح الشيخ عبد الله بن يوسف البلوي الشبيبي المتوفي سنة (782هـ) رحمه
الله تعالى ، منه نسخة في مكتبة جامع الزيتونة بتونس رقم (2514)
والإسكندرية رقم (10) فقه مالك.
5 ـ شرح أبي محمد سعيد بن سليمان
الكرامي السملالي الجزولي المتوفي سنة (862هـ) وقيل: (884هـ) رحمه الله
تعالى. واسم شرحه " مرشد المبتدئين إلى معرفة ألفاظ الرسالة " منه نسخة في
مكتبة تطوان برقم (35).
6 ـ شرح الشيخ أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد
الله القلشاني المتوفي سنة (863هـ) رحمه الله تعالى ، واسم شرحه " تحرير
المقالة في شرح الرسالة ".
منه نسخة في الخزانة العامة في الرباط جزءان
برقم (841د 152د) وفي مكتبة تطوان برقم (15/16) وفي الإسكندرية (1060)
الجزائر أول (1047) وفاتيكان ثالث (1355) مكتبة جامع الزيتونة (4:306) برقم
(2513) ومكتبة القرويين بفاس (951ـ 954 ، 968 ـ 969).
7 ـ شرح داود بن ع لي بن محمد الغلطاوي الأزهري المتوفي سنة (902هـ) رحمه الله تعالى واسمه (توضيح المسالك).
منه نسخة في مكتبة جامع الزيتونة (4:277) رقم (2426 ـ 2427).
8 ـ تعليقات للشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المتوفي سنة (993هـ) رحمه الله تعالى.
جمعها ولده يحيى ، منه نسخة في مكتبة تطوان برقم (14).
نظمها:
نظمها جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ محمد بن أحمد بن الغازي العثماني المكناسي المتوفي سنة (919هـ) رحمه الله تعالى وسماه:" تنظيم مشكلات الرسالة ".
وقام
بشرحه الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد الحطاب المتوفي سنة (993هـ) رحمه
الله تعالى في كتاب سماه " تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة ".
نشرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية سنة (1409هـ) في مجلد.
وقام
يحيى بن الشارح المذكور بترتيب شرح والده ، منه نسخة في المكتبة العامة
بتطوان في آخر مجموع رقمه (41) وعنوانه:" شرح الحطاب للرسالة ".
2 ـ الشيخ عبد الله بن أحمد الحاج الغلاوي الشنقيطي المتوفي سنة (1209هـ) رحمه الله تعالى.
وقد شرح هذا النظم بعدة شروح منها:ـ
أ
ـ " الفتح الرباني على نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني " للشيخ محمد بن
أحمد الملقب الداه الشنقيطي المتوفي بعد سنة (1389هـ) رحمه الله تعالى.
طبع بمصر نشر مكتبة القاهرة بالقاهرة دون تاريخ في ثلاث مجلدات.
ونشرته دار الفكر الطبعة الثالثة سنة (1399هـ) ثلاثة أجزاء في مجلد واحد.
ب ـ " فقه الرسالة متناً ونظماً وتعليقاً " للدكتور الهادي الدرقاش.
نشر دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع ببيروت ، الطبعة الأولى سنة (1409هـ) في مجلد.
ذكر نظم الشيخ عبد الله بن الحاج الغلاوي المتوفي سنة (1209هـ) رحمه الله تعالى ، ثم ذكر متن الرسالة ، ثم تعليقاً على ذلك من قبله.
كما يوجد شروح مخطوطة لنظم الشيخ عبد الله بن الحاج لجماعة من علماء موريتانيا منهم:ـ
أ ـ الشيخ محمد الأمين بن عبد الوهاب الغلاوي المتوفي سنة (1247هـ) رحمه الله تعالى له شرحان مطول وموجز يسمى التلخيص.
ب ـ الشيخ محمد يحيى بن سليمة المتوفي سنة (1354هـ) رحمه الله تعالى.
جـ ـ الشيخ عبد الرحمن الغلاوي رحمه الله تعالى.
توجد هذه الشروح بالمعهد العلمي الموريتاني.
الموضوعالأصلي : معلومات عن الرسالة ابي زيد القرواني..مختصر المصدر : شبكة ومنتديات شباب الجزائر الكاتب:YOUCEF SAIDANI